الرئيسية / آراء اقتصادية / هلوسات اقتصادية (66) : إنهيار المارد المالي

هلوسات اقتصادية (66) : إنهيار المارد المالي


للاسف جميع المؤشرات تذهب بإتجاه إنهيار حاد وقاسي جداً للإقتصاد العالمي ، بالأمس كان يوماً سيذكره كثيراً المحللين الاقتصاديين بالاثنين الاسود وتداعياته اللاحقه ، سبق وكان هناك الثلاثاء الاسود الذي ولد من رحمه حرب عالمية ثانية أدت لانحسار الدول الكبرى وظهور الولايات الامريكية كقوة إقتصادية عالمية وحيدة ،،، هل سنشهد ظهور قوة جديدة ؟ أم ستكون مجرد تجديد دماء للقوة الامريكية وتدمير الطامح لعرش الاقتصاد العالمي وهي الصين ؟؟
الايام القادمة ستخبرنا بما سيكون … ونتيجة انهيار أسعار النفط، التي تراجعت بنسبة 20 في المئة، صباح الاثنين 9-3-2020 أدى هذا لانهيارات حادة غير مسبوقة لاسواق الاسهم العالمية ، وبالامس كان الاثنين الاسود ونقلاً عن البي بي سي ” تراجع مؤشر داو جونز الصناعي بحوالي 7.8 في المئة أو ما يعادل أكثر من 2000 نقطة، وهو أشد هبوط منذ الأزمة المالية العالمية. كما تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك بحوالي 7.6 في المئة و7.3 في المئة على التوالي.وتسببت الخسائر التي شهدتها بورصة لندن في تراجع القيمة السوقية لشركات بريطانية كبيرة بحوالي 125 مليار جنيه إسترليني ، وانعكس هبوط الأسهم الأمريكية والبريطانية على بورصات أوروبا التي هبطت مؤشراتها الرئيسية في فرنسا، وألمانيا، وإسبانيا.”……..
أيضاً هبطت أسعار الأسهم أكثر من 5 في المئة في طوكيو، و7.3 في سيدني، مما أدى إلى فقدان مئات المليارات من الدولارات من قيمة الشركات، عربياً تراجعت قيمة سهم شركة أرامكو، بنسبة 10 في المئة وهو مستوى قياسي، لتبلغ 27 ريالا. وخسرت أرامكو، الأحد والاثنين، أكثر من 320 مليار دولار من قيمتها ، وتراجعت بورصة الكويت بنسبة 10 في المئة، ما اضطر السلطات المالية إلى وقف التعاملات فيها لليوم الثاني على التوالي، بينما سجّل مؤشر سوق دبي انخفاضا بنحو 9 في المئة، وانخفض مؤشر سوق أبوظبي متراجعا بنسبة 8 في المئة ، وتراجع مؤشر سوق قطر بأكثر من 9 في المئة، وكذلك في عمان والبحرين بأكثر من 4 في المئة ،،،،،،
من أكبر الخاسرين بالامس رجل الاعمال وأكبر مستثمر في البورصة الامريكية وارين بافيت حيث خسر 5،3 مليار دولار ، ومارك زوكربيرج مؤسس موقع فيسبوك 3،6 مليار ، ومؤسس شركة أمازون جيف بيزوس 3،2 مليار ، ولاري بيدج مؤسس محرك البحث جوجل 2،2مليار ….
خلال الأيام القادمة عندما يتوجه أصحاب الاسهم للبيع سينهار كل شيء ، وهو متوقع خلال ايام قليلة جداً .
صالح زكور خبير المبيعات والتسويق ، حلب ١٠-٣-٢٠٢٠م

شاهد أيضاً

الموافقة على إدراج بعض الأنشطة الزراعية ضمن أحكام قانون الاستثمار

استعرض المجلس الأعلى للاستثمار خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء واقع …

Call Now ButtonCall us Now