الرئيسية / اتحاد غرف الصناعة / ندوة حوارية بعنوان / شرط ومشارطة التحكيم لفض النزاعات التجارية والاقتصادية والصناعية/ في غرفة صناعة حلب

ندوة حوارية بعنوان / شرط ومشارطة التحكيم لفض النزاعات التجارية والاقتصادية والصناعية/ في غرفة صناعة حلب

أقام مركز تنمية الموارد البشرية وبناء القدرات في غرفة صناعة حلب اليوم ندوة حوارية بعنوان / شرط ومشارطة التحكيم لفض النزاعات التجارية والاقتصادية والصناعية/ وذلك في مقر الغرفة .

وتحدث في المحور الأول القاضي المستشار أمر الله فنصة فبين أن التحكيم يتميز في السرعة في بت النزاعات والاقتصاد في النفقات والسرعة في الإجراءات إلى جانب أن قراراته مبرمة ، لافتاً إلى أهمية الدقة في صياغة وكتابة شرط التحكيم وأن يكون هو المقصد وطريق الحل في حال المطالبة أو الخلاف أو النزاع حول تنفيذ أي عقد أو فسخه أو بطلانه مع تسمية محكم بذاته.

وحول الفرق بي الشرط والمشارطة في التحكيم بين فنصة أن الشرط يكتب في العقد قبل حدوث اي خلاف أو نزاع فيما المشارطة فهي تأتي بعد حدوث الخلاف وباتفاق الطرفين ، لافتاً إلى ضرورة التركيز خلال المرحلة المقبلة على نشر ثقافة التحكيم في المجتمع والعمل على إعداد المحكمين.

وفي المحور الثاني تحدثت المحامية شهرزاد حاجي فركزت على شروط الأهلية التي يجب أن يتمتع بها المحتكم والمحكم بحيث يكون بالغ راشد وغير محجور عليه وغير محكوم بجناية أو جنحة شائنة مالم يرد له اعتباره.

كما استعرضت حاجي مسببات وإجراءات عزل المحكم وحالات بطلان حكم التحكيم .

وتضمنت الندوة عدة أمثلة عملية ومداخلات اغنت اعمالها .

شاهد أيضاً

الرئيس الاسد في زيارة معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى

زار السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى، وشارك العمال والفنيين …

Call Now ButtonCall us Now