الرئيسية / أهم الأخبار / في ظل حكومة اعتبرت سيارة موديل 2008 سيارة حديثة مايقارب ال600 ألف أسرة سورية تبدأ مرحلة جديدة بلا دعم سلعي ؟

في ظل حكومة اعتبرت سيارة موديل 2008 سيارة حديثة مايقارب ال600 ألف أسرة سورية تبدأ مرحلة جديدة بلا دعم سلعي ؟

دمشق – خاص لسيرياستيبس :
لعل الكثير الكثير من السوريين قضوا ليل أمس وهم يحاولون معرفة فيما إذا كانوا قد خرجوا من منظومة الدعم الحكومي .. ليبدأوا واعتبارا من هذا الصباح مرحلة جديدة بلا دعم سلعي على السكر والرز والمازوت والبنزين والغاز ؟
وما زال معيار السيارة يثير الكثير من الاستياء بعدما اعتبرت الحكومة سيارة موديل 2008 فوق 1500 سي سي بمثابة سيارة حديثة يستطيع صاحبها الصرف عليها واصلاحها ..
بكل المعايير فإن معيار السيارة بهذا الشكل هو خاطئ وغير مقبول خاصة لفئة الموظفين والمتفاعدين الذين يحتفظون في ذاكرتهم كما كل السوريين بالاعوام الجميلة التي مرت عليهم قبل الحرب وحيث كان بالامكان ان يحلموا بسيارة ويحققوا الحلم بالتقسيط ؟
اعتماد معيار السيارة بهذا الشكل كان لتغطية النقص الفاضح في الارقام والمعطيات خاصة تلك المتعلقة بالموظفين والمتقاعدين والنقابات فكان لابد من اللجوء إلى معيار السيارة لرفع عدد الذين سيخرجون من الدعم قليلا وتحقيق اعلى قدر من الوفر وربما تقليص الخسارات قدر الامكان ..
اليوم وبموجب الالية الجديدة للدعم فإن الموظف والمتقاعد الذين مكنتهم الحياة ذات يوم من امتلاك السبارة صاروا حارج الدعم بطريق غوغائية وغير مدروسة مجرد رقم اردوا تجميعه بطريقة غير مقنعة ؟
 على كل وابتداء من اليوم فإن حوالي 600 الف أسرة استيقظت اليوم لتبدأ مرحلة جديدة مرحلة اختفى  فيها الدعم السلعي من معيشتهم الى الأبد ونعتقد أن من خرجوا ليسوا إلا قائمة أولى سيتبعها قوائم أخرى  , فهذه الحكومة تبدي شطارة في اللجوء الى الحلول السهلة والمباشرة محاولة اقناع الجميع بأنها توفر وترشد ودائما على حساب المواطن الذي تتغنى بمعيشته ليل نهار ؟ ..
على كل لنشكر الله أن البطاقة الذكية ستستمر في ادارة توزيع المواد المدعومة تحت مسمى ادارة النقص وحيث ان النظام المتبع عليه فيما يتعلق بتوزيع المواد عبر الرسائل سيستمر للمدعومين وغير المدعومين بشكل يضمن وصول السلع المدعومة تحت مسمى سلع اساسية الى الجميع محمية من الاحتكار
الغاز : بدأت صباح اليوم آلية جديدة لتوزيع الغاز المنزلي المباع عبر البطاقة الذكية ،بحيث تكون نسبة 75% من عدد الاسطوانات المنزلية في قسيمة البيع النقدي يتم توزيعها عبر البطاقة الذكية بسعر (9700) ل.س للأسطوانة الواحدة ،ونسبة 21% من عدد الأسطوانات المنزلية في قسيمة البيع النقدي ليتم توزيعها بموجب البطاقة الذكية بسعر (29682)ل.س للأسطوانة الواحدة. وبحسب تعليمات مديرية عمليات الغاز فإن نسبة 2% بدل أسطوانات تالفه يتم تسديد قيمتها ضمن نفس قسيمة البيع النقدي بسعر (29682)ل.س للأسطوانة الواحدة ،وخصصت التعليمات نسبة 2% يتم توزيعها بموجب ايصالات يتم تنظيمها للجهات التالية حصراً وهي :(عائلات غير سورية بموجب بطاقة الإقامة وعقد إجار ساري المفعول أو سند تمليك كل اربعة أشهر- أعزب مقيم بموجب بطاقة الإقامة وعقد إجار ساري المفعول أو سند تمليك كل ثمانية أشهر-ذوي الشهداء ومصابي الحرب بموجب بطاقة الشرف أو وثيقة استشهاد أو بطاقة الاصابة بنسبة عجز تزيد عن 40% كل سنة وجميعها يتم تسديد قيمتها ضمن نفس قسيمة البيع النقدي وبسعر (29682)للأسطوانة الواحدة. وأوضحت التعليمات أنه يتم استيفاء المبالغ المالية لكل قسيمة بيع نقدي خلال مدة لاتتجاوز 72 ساعة ،وفي حال تم التنفيذ بنسبة 21% بموجب البطاقة الذكية للكميات المباعة بسعر 29682ل.س وعلى مسؤولية المعنيين في الدائرة المالية ونقاط المراقبة للبطاقة الذكية.
– الخبز : أيضا كل المستبعدين من الدعم سيحصلون اعتبارا من اليوم على الخبز بسعر 1300 ليرة للربطة الواحدة على أننا نتمنى أن تتمكن وزترة المستهلك من تأمين رغيف جيد بوزنه ودون عناء للمواطنين جميعا لأن استمرار الفساد سيفسد حصول المدعومين وغير المدعومين على المادة  صاحبة لقب الخط االأحمر ؟ .
المازوت : اعتبارا من اليوم سعر اللتر الواحد لغير المدعومين ب 1700 ليرة وفق نظام التعبئة الحالي  –
البنزين : سعر اللتر لغير المدعومين ب 2500 ليرة دون تغيير نظام التعبئة الحالي –

شاهد أيضاً

للعاملين في الدولة وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.. “العقاري” يُطلق قرضين شخصيين بسقف 10 ملايين و 50 مليون ليرة

دمشق – تشرين: أطلق المصرف العقاري القرض الشخصي للعاملين في الدولة والمتقاعدين وكذلك العسكريون وأصحاب …

Call Now ButtonCall us Now