الرئيسية / أهم الأخبار / 44 ألف طن إنتاج الفستق الحلبي لهذا العام

44 ألف طن إنتاج الفستق الحلبي لهذا العام

بين مدير مكتب الفستق الحلبي في وزارة الزراعة أن الكميات المصدرة من محصول الفستق الحلبي لهذا العام بلغت حوالي 4000 طن حتى الآن. منها 2853 طن قلب الفستق الحلبي و591 طن فستق حلبي بقشرة والباقي من الفستق الحلبي الآخضر. منوهاً أن إنتاج سورية للعام الحالي حوالي 43978 طن.

وأوضح أن المساحة المزروعة بأشجار الفستق الحلبي وصلت إلى 59458 هكتار.​ مزروعة بحوالي 9.6 مليون شجرة منها 7.7 مليون شجرة منتجة.

لافتاً إلى أن الوزارة تولي هذه الشجرة كل الاهتمام والرعاية ولتحقيق هذا الهدف وانطلاقا من نتائج ملتقى تطوير القطاع الزراعي تم تنفيذ العديد من الدورات التدريبية لفنيين من مديريات الزراعة.​ في حمص وحماة حول الإدارة المتكاملة لشجرة الفستق الحلبي وطرق تقليمها وتطعيمها. إلى جانب تنفيذ اللقاءات وورشات العمل في مناطق زراعة الفستق الحلبي.​ في محافظات حماة وحمص وحلب وادلب حول الإدارة المتكاملة لآفات هذا المحصول.

إلى جانب الجولات الحقلية التي نفذت بالتعاون مع مديريات الزراعة في هذه المحافظات. وذلك لتقييم وضع بساتين هذة الشجرة. والإصابات الحشرية والمرضية.​وخاصة مشكلة كابنودس الفستق الحلبي وطرق معالجتها والتخلص منها.

وأكد أنه تم البدء في مكتب الفستق الحلبي بإعداد خارطة بيئية لهذة الشجرة. وتحديد المناطق الملائمة لزراعتها.​ كما تم البدء بخطة إنتاج غراس البطم الأطلسي في مديرية زراعة حماه.​إلى جانب تجهيز قسم من مركز زراعي لإنشاء بستان أمهات لصنف أبو ريحة في المحافظة نفسها.

وعلى صعيد آخر وبهدف دعم مزارعي الفستق الحلبي تم عقد العديد من اللقاءات مع مؤسسة الآغا خان.​ من أجل إيجاد آلية لهذا الدعم وخاصة لمزارعي الفستق في منطقة السلمية.

سينسيريا

شاهد أيضاً

للعاملين في الدولة وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.. “العقاري” يُطلق قرضين شخصيين بسقف 10 ملايين و 50 مليون ليرة

دمشق – تشرين: أطلق المصرف العقاري القرض الشخصي للعاملين في الدولة والمتقاعدين وكذلك العسكريون وأصحاب …

Call Now ButtonCall us Now