الرئيسية / أهم الأخبار / لاسماد ولا مازوت.. أعضاء الجمعية الفلاحية في فاحل يشتكون ولا من مجيب

لاسماد ولا مازوت.. أعضاء الجمعية الفلاحية في فاحل يشتكون ولا من مجيب

سنسيريا 

كشف أحد مزارعين ريف حمص الغربي أنه لم يحصل العام الماضي على كيلو سماد واحد ليرشه في أرضه المزروعة بالقمح والشعير وبالنتيجة لم يكن موسمه جيداً، ما جعله يضطر  لشراء حاجته من القمح.

من جهة أخرى بيَّن مزارع في ريف حمص الشرقي أن كمية المازوت اللازمة لحراثة الأرض أو سقايتها عن طريق المضخات والمخصصة للمزارعين لا تكفي، لذلك يضطرون  لشرائها بالسعر الحر.

بالإضافة إلى غلاء أجور اليد العاملة ومستلزمات الإنتاج الأخرى، ما يؤدي إلى رفع تكاليف الإنتاج، وفي النهاية يطلبون منهم البيع للمؤسسة السورية للحبوب بالأسعار التي تفرضها وهي أدنى وأقل من الأسعار في السوق المحلية.

مضيفاً أن هذه الأمور  تؤدي إلى تراجع الإنتاج.

الجمعية الفلاحية

رئيس الجمعية الفلاحية في بلدة فاحل، أوضح أن أعضاء الجمعية في بلدته 300 عضو تعاوني،  والكمية التي سيحصل عليها لا تكفي إلا لمائة عضو فكيف سيوزعها على الجميع.

مدير المصرف الزراعي في حمص

محمد الأحمد أوضح أنه يتم التوزيع وفق الخطة الزراعية المعتمدة وللمساحات الخاضعة للتنظيم الزراعي، حيث تم توزيع السماد بأنواعه السوبر ثلاثي فوسفات واليوريا والنترات عن طريق الجمعيات الفلاحية.

ومن لم يكن مسجلاً في الجمعية الفلاحية بإمكانه مراجعة المصرف والحصول بشكل فردي على حاجة أرضه من السماد. مضيفاً أن هناك لجنة مؤلفة من رئيس الجمعية، ومحاسب ومشرف تتولى قضية التوزيع والإشراف عليها.

وبين الأحمد أن سعر الطن الواحد من اليوريا يبلغ مليون و384 ألف ليرة سورية، وطن النترات بـثمانية ملايين و800 ألف ليرة سورية أما السوبر فوسفات فسعر الطن مليون و177 ليرة سورية.

حيث يتكفل المزارع بنقل مخصصاته إذا حصل عليها بشكل إفرادي.  وقد تم توزيع كامل المخصصات من السوبر لأنه يُوضع مع البذار أما النترات واليوريا فقد تم توزيع حوالي 50%.

معتبراً أن الأمور جيدة وهناك تسهيلات كمنح القروض الزراعية لشراء مستلزمات الإنتاج والجرارات الزراعية لمن يرغب من المزارعين.

رئيس اتحاد الفلاحين في حمص

بدوره رئيس اتحاد الفلاحين في المحافظة يحيى سليمان السقا أوضح أنه تم اعتماد كميات الأسمدة وفق الخطة الزراعية ووفق تقارير مُقدمة من مركز البحوث الزراعية في حمص.

وأضاف سليمان كان المزارع يضع حوالي عشرة كيلوغرامات للدونم الواحد وهي وفق البحوث الزراعية كمية كبيرة. لذلك فإن ثلاثة كيلوغرامات تكفي.

وبالنسبة لمزارعي المحافظة فقد تم استلام الدفعة الأولى، وبالنسبة لمزارعي التفاح والأشجار المثمرة يعطون  70% من سماد السوبر الآزوتي عن طريق المصرف الزراعي. واعتباراً من أول الشهر القادم سيتم توزيع النترات.

وفيما يخص مادة المازوت أضاف يتم التوزيع وفق المتوفر لدينا من المازوت المدعوم أي بنسبة تتراوح بين 40 – 50 % .

 الأسعار

وسيتم حساب الأسعار بحسب تكاليف الإنتاج حيث تتم دراسة هذا الموضوع، مايعني  رفع سعر كيلو القمح وعدم إبقائه على السعر القديم.

يذكر أن حصة الدونم الواحد هذا العام  المزروع بالقمح أو الشعير هو ثلاثة كيلوغرامات سماد آزوتي.

شاهد أيضاً

للعاملين في الدولة وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.. “العقاري” يُطلق قرضين شخصيين بسقف 10 ملايين و 50 مليون ليرة

دمشق – تشرين: أطلق المصرف العقاري القرض الشخصي للعاملين في الدولة والمتقاعدين وكذلك العسكريون وأصحاب …

Call Now ButtonCall us Now