الرئيسية / تجارة / انواع الشركات التجارية ..آلية التأسيس والتحويل بغرفة تجارة حلب ..

انواع الشركات التجارية ..آلية التأسيس والتحويل بغرفة تجارة حلب ..

ضمن برامج عملها في الثقافة الإقتصادية أقامت غرفة تجارة حلب وبدعوة من لجنة سيدات الأعمال فيها ورشة عمل بعنوان ” أنواع الشركات التجارية وأثر تحويل الشركات العائلية إلى شركات أموال ” تحدث خلالها المحاسب القانوني محمد منير علبي عن أنواع الشركات وخصائصها وفق ماهو منصوص عليه في قانون الشركات النافذ والصادر بالمرسوم 29 لعام 2011 ، مستعرضاً الوضع الإقتصادي لبعض المنشآت العاملة في حلب وضرورة تعزيز دور هذه المنشآت في دفع مسيرة العمل الوطني لإعادة الإعمار والمساهمة في التنمية الإقتصادية .
وأوضح المحاضر أن واقع إدارة المنشآت الإقتصادية يلزمه إعادة تنظيم بما يساعد على تأهيلها لتقوم بدورها المطلوب على نحو مناسب وبخاصة عبر تحويل المنشآت الفردية إلى شركات ، وتحويل الشركات الخاصة إلى شركات أموال لتوفير البنية التنظيمية المناسبة لإدارة العمل وتوفير الحوكمة القانونية والنظامية للرقابة عليها .
واستعرض علبي المزايا والمنافع التي تحصدها من عملية تحويل الشركات الخاصة إلى شركات أموال وفي مقدمتها تأمين الشفافية والصدق وتخفيض المعدلات الضريبية التي تبلغ في شركات الأموال 24% ويمكن تخفيضها إلى 14% في الشركات المساهمة التي خضعت للإكتتاب العام بنسبة أكثر من 50% مع تنزيل درجات الحسم الديناميكي المتعلق بتأسيس الشركات الصناعية في المدن الصناعية وعدد العمال المسجلين في مؤسسة التأمينات الإجتماعية .
وبين المحاضر بشكل تفصيلي وبسيط كيفية تأسيس شركات الأموال ” محدودة المسؤولية – المساهمة الخاصة – المساهمة المعروضة أسهمها على الإكتتاب العام ” بما في ذلك نشر أنظمتها وفق الأصول القانونية والإجرائية .
وتناول علبي موضوع إدراج الشركات في سوق دمشق للأوراق المالية ومتطلبات هذا الإدراج من مبلغ رأس المال وعدد العمال وتحقيق الأرباح خلال ثلاث سنوات .
وأكد المحاضر على أن إنشاء أي عمل أو شركة يحتاج إلى دراسة جدوى إقتصادية معدة من قبل الجهات المختصة التي تنير الطريق أمام المؤسسين ، مشيراً إلى أن دراسة الجدوى ليست وثيقة تقدم للجهات الرسمية فحسب ، بل هي تقييم لحاضر المشروع ومستقبله وضمان بأن هذا المشروع سوف يحقق الأغراض التي أسس من أجلها .
وكان رئيس غرفة تجارة حلب مجد الدين دباغ قد أوضح أن هذه العناوين ومثيلاتها من شأنها نشر الثقافة الإقتصادية في المجتمع بشكل عام وفي الوسط التجاري بشكل خاص ، لافتاً إلى أهمية هذا الموضوع خلال هذه المرحلة .
من جانبها رئيسة لجنة سيدات الأعمال لينا صفوان أشرفية أشارت إلى أن دور المرأة لايختلف دور الرجل في الميدان الإقتصادي ولاسيما من ناحية مساهمتها في تأسيس الشركات ، موضحة الدور الذي قامت به لجنة سيدات الأعمال في الغرفة منذ تأسيسها وحتى الآن .
حضر الورشة نائب رئيس جامعة حلب الدكتور خير الدين طرشة وعدد من أعضاء مجلس الشعب وغرفتي تجارة وصناعة حلب .

شاهد أيضاً

الموافقة على إدراج بعض الأنشطة الزراعية ضمن أحكام قانون الاستثمار

استعرض المجلس الأعلى للاستثمار خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء واقع …

Call Now ButtonCall us Now