الرئيسية / تجارة / العسل ينشر منافعه في فضاء الفيحاء كغذاء ودواء وشفاء .

العسل ينشر منافعه في فضاء الفيحاء كغذاء ودواء وشفاء .

 

العسل ينشر منافعه في فضاء الفيحاء كغذاء ودواء وشفاء .

خاص – موقع اربيان اكسبو .

شكلت مناسبة اقامة اتحاد النحالين العرب – امانة سورية – معرض ومهرجان العسل الأول في صالة مدينة الجلاء الرياضية بدمشق حدثا سعيدا ومبهجا للنحالين السوريين وللمواطنين الذين وجدوا في هذه المناسبة الفرصة الهامة للتعرف على انواع العسل السوري وفوائده بصورة اوسع واوضح مما كانت لديهم سابقا ، اضافة للتعرف على منافعه كغذاء ودواء وشفاء .

موقع ( arabian- expo ) قام بزيارة هذا المعرض والتقى العديد من المشاركين فيه الذين عبروا عن رأيهم بالمعرض من خلال اللقاءات الآتية :
/ مشاريع تنموية /
المهندس احمد دياب مدير الاقتصاد في وزارة الزراعة قال :
الغاية من اقامة هذا المعرض هي لتضييق الفجوة القائمة بين المنتج والمستهلك اضافة الى تعريف المستهلك بانواع العسل واثرها على الصحة العامة والتعريف بانواع العسل واثره على الصحة العامة ، ومعرفة طريقة الكشف على العسل السليم او المغشوش من قبل المواطنين ، الذين عرف عنهم سابقا بانه لم يكن يخلو اي بيت ريفي من وجود خلية النحل فيه ، اضافة الى تأكيد اهمية وجود مشاريع تربية النحل كمشاريع تنموية صغيرة تم تنفيذها في سورية بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة ، حيث حصل الكثير من المسفيدين من هذه المشاريع على قروض مالية لاقامة ثلاثة خلايا ، والآن وبعد مضي سنة أصبح لدى كل شخص مالايقل عن /٢١/ خلية .
واضاف دياب :
ومن خلال هذا المعرض استطعنا اعادة الالق لهذه الصناعة حيث سيعود العسل لفرض نفسه بقوة في الاسواق الخارجية من خلال ميزاته التنافسية من حيث الانتاج والصفاء وطريقة التعبئة والتغليف لجذب المستهلكين من كافة الدول ، وخاصة بعد ان اصبح لدى النحالين السوريين الخبرة الكافية بهذه الصناعة .

/ انواع العسل /
وقال مدير المهرجان المهندس فتوح جمعة ، مدير اتحاد النحالين لدى الامانة السورية :
ان انتشار النحل على كامل مساحة الجغرافيا السورية اتاح لنا فرصة انتاج العديد من انواع العسل ، فمن الشمال عسل الحلاب ومن الجنوب العسل الحيلي وعسل عباد الشمس وعسل الليمون في الساحل . ومن هذا المعرض نعمل على تعريف المستهلك السوري على هذه الثروة ليتذوق ويعرف معنى خصائص كل نوع واهميته على الصحة العامة .
وعدد جمعة انواع العسل كعسل الحمضيات من الساحل وعسل عباد الشمس من المنطقة الشرقية والشمالية الشرقية وعسل الجيجان من المنطقة الشمالية بحلب وادلب وعسل حبة البركة من حماه وحمص وريف دمشق والعسل الجبلي وهو من العسل النادر ، من انتاج المناطق الجبلية في سورية ، لافتا ان هناك عسل غبار الطلع الذي تشتهر به المنطقة الشرقية من حمص وهو من الانواع التي يرغب النحالة السوريين انتاجه بكميات كبيرة .
ولفت الجمعة الى وجود مشاريع انتاج النحل في سورية والتي باتت تعد من المشاريع التنموية والاقتصادية ، وذلك بسبب كونها من اكثر المشاريع سرعة في اعادة دوران رأس المال ، مبينا انه خلال ثلاثة اشهر فقط تصبح الثلاثة خلايا ستة خلايا ، اذا تم استعمال الطرق الفنية السلمية لعمليات التخصيب والاكثار .
/ طرود لتربية النحل /
وبين المهندس امجد الزعل رئيس قسم النحل بوزارة الزراعة بان مركزهم يعمل على زيادة كميات الانتاج لمادة العسل اضافة الى انهم متخصصين بانتاج طرود تربية النحل والخلية الأم لبيعها بسعر التكلفة وللاستفادة من خلايا النحل التي تخدمها الدولة وتقوم ببيع العسل لموظفي الدولة حصرا بسعر التكلفة .
/ الاعلان عن المعرض ضعيف /
المشاركان اسامة بهيح سمعان من قطنا ، ومحمد سامر شكرا كل من عمل على اقامة هذا المعرض ولفتا الى ان الدعاية للمعرض كانت ضعيفة ولم تصل الى المواطنين بشكل كاف .
وكذلك قالت صاحبة احد الاجنحة ، التي اوضحت ان عدد زوار المعرض ضعيف بالمقارنة مع اهمية هذه المادة ومكانتها عند الناس ، اضافة الى ان مدة اربعة ايام غير كافية لمثل هذا النوع من المعارض .
/ السوق مليئ بالمواد الفاسدة /
المشارك اسكندر اسكندر من سهل الغاب قال :
المعرض فرصة جيدة للتسويق ولخلق الثقة مابين المنتج والبائع والمشتري .
واضاف ملاحظتنا تتصل بضعف الحملة الاعلانية للمعرض وعدم علم المواطن في دمشق بالمعرض الا في اليومين الأخيرين .لكن النقطة الايجابية هنا هي انه حقق الالتقاء والتعارف بين النحالين على بعضهم البعض .
اما الشيئ الاهم والذي يتوجب على وزارة الزراعة الانتباه اليه ومعالجته هو وجود مواد غذائية لتربية النحل فاسدة تدخل الى القطر بطريقة التهريب وتباع للنحالين على انها مواد مستوردة نظاميا ، ولهذا الامر خطورته على حياة النحل ونوعية العسل وانتاجه وبالتالي للخسائر الكبيرة التي يسببها للنحالين .
/ طرحنا ملاحظاتنا امام الوزير /
المشارك محمد حسن ، صاحب مناحل الرواد ، قال :
لقد اتاح لنا المعرض فرصة طرح ملاحظاتنا امام الوزير مباشرة ، كمشكلة رش المحاصيل بالمبيدات الزراعية وتأثير وجود النحالين المبتدئين الذين يلجؤون الينا لتصريف منتجاتهم من العسل السيئ بسبب عدم وجود مخابر موثوقة لتحليلها .
/ وفرنا القطع الاجنبي /
المشارك عبد الملك المراد ، من حماه ، قال :
المعرض فرصة جيدة اتاحت لنا عرض مادة غبار الطلع التي نفخر باننا اول المنتجين لها في سورية بعد ان كنا نستوردها بالقطع الاجنبي بمبالغ طائلة .والآن هناك زملاء لنا استفادوا من تجربتنا وبدؤوا ينتجون هذا الصنف لنصل الى مرحلة تأمين انتاج هذه المادة بالكميات اللازمة والتخلي عن استيرادها من الخارج .

 

شاهد أيضاً

الموافقة على إدراج بعض الأنشطة الزراعية ضمن أحكام قانون الاستثمار

استعرض المجلس الأعلى للاستثمار خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء واقع …

Call Now ButtonCall us Now