الرئيسية / آراء اقتصادية / الغش وصل للعلامات الفارقة !

الغش وصل للعلامات الفارقة !

د. سعـد بساطة
صحيفة تشريـن

تفرّجـّت كغـيري الفيديو المنتشر لمصنع عسل مغشوش، يحول أصحابه زيت السيارات لعسل، والجرائم تختلف؛ أشدها الغش بالمواد السامة بالطعام(والدواء)، والذي يقوم بهذا العمل هو مخلوق خالٍ من الإنسانية، يعرف أن هذه البضاعة المسمومة سوف تنتشر في الأسواق وسوف يتناولها كثير من الناس وتؤذيهم وقد تتسبب بقتل البعـض!
انتشرت المنتجات المقلدة بشكل كبير، وأصبحت متداولة على نطاق واسع، بكل القطاعات، وعادة ما تكون رديئة وتأتى من مختلف دول العالم.
تعد عملية تقليد السلع أحد أشكال الغش التجارى، الذى يذهب بمفهومه الحديث لتزييف المنتجات الأصلية، بوضع العلامة التجارية نفسها على ماينتجه قراصنة السلع من المقلد ويشبه المنتج الأصلى، وبالتالى الدخول بمنافسة مجحفـة، إذ تتسبب هذه بأضرار للعلامات التجارية بجني ثمار العائدات المستحقّة.
تعتبر الصين أولى الدول المصدرة للسلع المغشوشة، تليها تركيا، وسنغافورة والمغرب، حيث تمتلك بكين مدينة «كوانزو» معقل تقليد المنتجات والعلامات التجارية مستخدمة خامات تعطى جودة تقارب المنتج الأصلى وبسعر 10% منه .
تتداول أخيرا ً خبر الحكم بالسجن ثلاث سنوات وغرامة 300 ألف دولار لمن يستعـمل منتجات مقلدة تحمل اسم علامات عالمية في المطارات”.. هذا ما ورد بالأيام الأخيرة، خاصة النساء بمنتجات تحمل عـلامات شهيرة !
الواقعـة تبدأ بشك مسؤول الجمارك بمسافرة تحمل حقيبة ثمينة، تحمل تذكرة طيران اقتصادية وملابس متواضعة. يطلب المسؤول تفريغ الحقيبة التي لا يعبأ بمحتوياتها ليتحقق من الحقيبة. البعض يعترف أن الحقيبة ليست أصلية، والبعض ربما وقع ضحية الاحتيال. وبحسب الروايات المتداولة، تدفع صاحبة الحقيبة غرامة مالية ضخمة تقدر بآلاف الدولارات، وفي أفضل الحالات تصادر الحقيبة دون غرامة مالية.
يقدر عدد مستهلكي السلع المزيفة بأكثر من ثلاثة ملايين مستهلك. وقيمة خسارة الشركات الكبرى جراء تقليد تصميماتها يعادل ثلث مبيعاتها،
لنستعرض أكثر عشرة منتجات يتم تقليدها:
10- المنتجات الغذائية
إذا وجدت النوع المفضل لديك من الشيكولاتة مع أحد الباعة بنصف الثمن المعتاد فإنها نفس الشكل والعلامة التجارية ولكنها ليست بنفس الطعم اللذيذ الذى اعتدت عليه.
9- ماركات الملابس
يشتري كثيرا من الأشخاص ملابس لعلامات تجارية عالمية مشهورة ليس فقط لجودتها أو أناقتها بل من أجل شعار هذه الماركات العالمية لأن ارتداءك لهذه الماركات يدل على أنك شخص ذو ذوق رفيع!
8- أجهزة الحاسوب
الأمر لن يبدو غريبا إذا كان هناك تقليدا في أجهزة الكمبيوتر وبالأخص المحمول فقد أصبح هذا الأمر منتشرا بشكل واسع في الغش التجاري، فاليوم تستطيع أن تحصل على جهاز حاسوب لماركة آبل بتخفيضات وخصومات لم تتوقعها يوما !
7- الأدوية الطبية
لم تنجو الأدوية كذلك من الغش التجاري فلم ترحم علميات الغش والخداع المريض الذي يرجو الشفاء فى الدواء، وتم التقرير بأن الأدوية المقلدة تؤدي إلى أضرار بالغة حد الموت.
6- الأفلام
لم تعد مضطرا للذهاب للسينما لمشاهدة العرض الأول لفيلم ما بعد الآن فكل ما عليك فعله هو شراء الفيلم مقرصن على قرص رقمي بثمن بخس ومشاهدته .
5- الأحذية
يعد تقليد الماركات العالمية بالأحذية الرياضية أمر مربح، فهناك العديد من الأشخاص لا يهمهم كثيرا كون المنتج أصلي؛ كل ما يشغل بالهم هو ثمن المنتج حيث يبلغ ثمن المنتج المقلد 10%من الأصلي.
4- الهواتف الذكية
من منا لايحلم بامتلاك آخر إصدرات آبل أو سامسونج من الهواتف الذكية ؛ولكن سرعان ما يتحول إلى كابوس عند معرفة أسعارها الباهظة وهذا الأمر فتح الباب أمام تقليد المنتجات الأصلية بأسعار بخسة.
3- الحلي والإكسسورات
تعتمد زينة المرأة استخدمها للجواهر والحلى ولكن هذا بعيد المنال لارتفاع الأسعار وبالأخص أسعار الماركات العالمية و لكن بالإمكان الآن الشراء بثمن بخس من المنتجات المقلدة للماركات العالمية .
2- الساعات
إذا كنت مهووساً بالساعات بماركات عالمية فلا يلزم أن تكون صاحب ثروة بعد الآن لتشتري رولكس ( 70.000 دولار) فكل ما يلزمك هو 25 دولارا لتشتري ساعة تشبهها.
1- الحقائب
إذا كان تقليد المنتجات قد وصل إلى المنتجات الغذائية والأدوية فهو ليس بالأمر الكثير أن يدخل عالم الحقائب بل بالفعل يعد هذا الأمر من أكثر أنواع التجارة المربحة بالنسبة للمنتجات المقلدة.
قدرت مؤخرا ً قيمة البضائع المقلّدة عالمياً، بنحو تريليون دولار سنوياً، مشكّلة نسبة تراوح بين 5 و10% من قيمة التداول التجاري العالمي . وتخطت قيمتها في الدول العربية المائة مليار دولار .
الشرع قد جاء بتحرِّي الأمانة في إسناد الأقوال والجهود ونسبتها لأصحابها؛ فحرَّم انتحال الشخص قولًا أو جهدًا أو إنتاجًا لغيره، أو إسناده لغير مَن صدر منه تضييعًا لحق قائله، وجعل هذا مِن الكذب الذي يستحق عليه صاحبه العقاب.
بالنسبة للمستهلك فإنه يستجير بحرارة جمرة الغش، من لهيب نار السعر الملتهب، فبسيادة العولمة اتسع نطاق الغش ليصير قضية خطرة، ذات أوجه متعددة تطال المستهلك بكل القطاعات.

شاهد أيضاً

الموافقة على إدراج بعض الأنشطة الزراعية ضمن أحكام قانون الاستثمار

استعرض المجلس الأعلى للاستثمار خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء واقع …

Call Now ButtonCall us Now